كيف تختار الشركة المناسبة لك؟

إن الدورات الاقتصادية وإعادة هيكلة الشركات والاضطرابات المهنية والتغيرات في الظروف الشخصية بالإضافة إلى تغيير التفضيلات والأولويات، جميعها عوامل تؤثر في معدل دوران الموظفين في مكان العمل. وفي عصرٍ يتسم بعدم الاستقرار في مكان العمل، أصبح المهنيون يتساءلون حول مكان العمل المُقبل الذي يعملون به وكيفية تقييم عروض العمل المختلفة. لذا، سنعرض في هذه المدونة أهم المعايير التي يجب دراستها قبل اختيار الشركة التي ستعمل بها.

حجم الشركة

عليك اختيار الشركة التي يتناسب حجمها مع مستواك الوظيفي و تفضيلاتك بالإضافة إلى أولوياتك وأهدافك وشخصيتك، إذ أنه لا يُمكن القول أن هناك حجم معين يجب الاختيار بناءً عليه.

الشركات الكبيرة

عادةً ما تمتلك الشركات الكبيرة أقسام موارد بشرية عديدة ذات سياسات متطورة تحمي الموظف وتركز على تعزيز إنتاجيته ومشاركته ورضاه. وتتميز أيضًا بارتفاع معدلات الأجور فيها بسبب ضخامة إيراداتها وأرباحها، حيث تقوم بصرف تلك الأجور في موعدها المحدد بالإضافة إلى تقديم العديد من المزايا والتي تتضمن برامج تدريب وتطوير حديثة. كما وتتمتع باستقرار مالي يساعدك في وضع خطط مستقبلية لحياتك المهنية.

أما بالنسبة للسلبيات التي يُمكن وجودها في تلك الشركات فهي كالآتي، الصرامة والبيروقراطية وقلة المرونة وضرورة الحصول على موافقة الإدارة العُليا لكل قرار يتم اتخاذه. أضف إلى ذلك محدودية فرص المشاركة في مشاريع متنوعة تساعد على صقل وتوسيع نطاق مهاراتك في جوانب مختلفة، وذلك بسبب الوضوح التام للمهام المسندة إلى الموظفين في الشركة.

الشركات الصغيرة

إن أهم ما يُميّز الشركات الصغيرة هو سرعة ملاحظة الإدارة العُليا لجهودك، بالإضافة إلى إمكانية اكتساب مهارات جديدة مفيدة نتيجةً لمشاركتك في مهام ومشاريع متعددة. كما وتتمتع تلك الشركات بمرونة أكثر من الشركات الضخمة، لذا من السهل الحصول على موافقة لإحداث تغيير في الشركة. وتوفر هذه الشركات فرصًا للنمو والتطور المهني إذا كان أداؤك جيدًا وكنت واثقًا من قدراتك، حيث يسهل التألق والتميّز فيها.

ومثلما يسهل على الإدارة العُليا في الشركات الصغيرة ملاحظة جهودك وأدائك الجيد، سيكون من السهل عليها أيضًا ملاحظة تقصيرك أو عدم انسجامك مع ثقافة الشركة. وإذا كانت الشركة الصغيرة التي تعمل بها عبارة عن مشروع عائلي، فقد يتولى أفرادها المناصب التنفيذية العُليا مما يحد من تقدمك المهني نحو تلك المناصب. وغالبًا ما تكون الأجور في تلك الشركات أقل من الشركات الضخمة بسبب انخفاض إيراداتها وأرباحها، بالإضافة إلى محدودية فرص التدريب فيها واتباعها لأنظمة وسياسات تقليدية لإدارة موظفيها. وقد تعاني أيضًا من عجزٍ مالي قد يؤدي إلى عدم قدرتها على دفع رواتب وعلاوات الموظفين، كما أنها قد تتعرض إلى خطر الإفلاس والإغلاق في المستقبل، خاصةً إذا كانت تعمل في مجال من السهل لأي شركة أخرى الدخول إليه إلى جانب عدم تقديمها لمنتجات وخدمات تميزها عن منافسيها.

الحصة السوقية للشركة

يجب عليك اختيار شركة ذات حصة سوقية كبيرة ومتنامية وتحتل الصدارة في مجالها، كما وتسعى نحو التطور الدائم للتغلب على منافسيها. حيث أن الشركات التي تعاني من تضاؤل في أعمالها وعملائها، لن يكون لديها القدرة في المستقبل على استيعاب المزيد من الموظفين. لذا، ابحث عن الشركات الرائدة في مجالها المهني والتي تتمتع بأداءٍ جيد، وتسعى لاكتساب عملاء جُدد، كما وتحتفظ بولاء العملاء القُدامى.

القيمة المميزة المقدمة

ابحث عن الشركات التي تُقدم خدمات مميزة لعملائها لا تقدمها الشركات المنافسة، وتلك التي تتمتع بالثقة في عرض تلك الخدمات. وذلك لأن غياب القيمة المميزة يؤدي إلى عجز الشركة في مواجهة المنافسين الحاليين أو المنافسين المقلدين الذين يبحثون عن ثغرة للإطاحة بها.

المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة

من المهم جدًا أن تشعر بالارتياح والاستمتاع عند التعامل مع مجموعة المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة، إذ أنه من غير الصواب العمل في شركة لا تفتخر بها أو بالمنتجات التي تمثلها. كما عليك التأكد من أن المنتجات/الخدمات التي تقدمها الشركة لها مستقبل واعد ولن تكون عُرضة للنسيان في ظل التقنيات الجديدة أو اتجاهات السوق وتفضيلاته.

ثقافة الشركة وقيمها

ليس بالضرورة أن تكون ثقافة أي شركة مميزة متوافقة مع مبادئك الثقافية. لذا، اسأل عن ثقافة الشركة وفريق العمل لكي تتأكد من أن الأخلاقيات والقيم ومبادئ الفريق وأسلوب الإدارة وبيئة العمل في الشركة مقبولة بالنسبة لك.

سمعة الشركة

إن سمعة الشركة هي مفتاح اختيار الشركة المناسبة لك. لذا، اطرح الكثير من الأسئلة حول الشركة التي تنوي العمل بها وقم بإجراء أبحاث عنها لتفهم طبيعة العمل فيها، واحرص على دراسة سجل إنجازاتها ووضعها في السوق. ويُفضل أن تختار شركة ذات اسم معروف في مجالها وتحظى بعلاقات جيدة مع غيرها من الشركات وذات سمعة طيبة.

فريق الإدارة

تختلف أساليب الإدارة من شركة إلى أخرى. لذا، من المهم أن تشعر بالارتياح تجاه الأسلوب الإداري المُتبع في شركة معينة وبأنك قادر على تحقيق أهدافك والازدهار والنمو، بل والتميز في بيئتها. ابحث عن الشركة التي تمتلك إدارة تحظى بسمعة طيبة في سوق العمل وتوفر فرص تطوير لموظفيها.

دوران الموظفين

تتمتع بعض الشركات بمعدل دوران للموظفين أعلى بكثير من غيرها، لذا عليك توخي الحذر منها إذا كنت تبحث عن وظيفة طويلة الأجل، وتسعى نحو الأمن والاستقرار الوظيفي. حاول فهم سبب توفر شاغر معين، وما حدث للموظفين من قبلك وما هو موقف الإدارة تجاه تطوير الموظفين والاحتفاظ بهم قبل أن تُصبح ضحية أخرى لعجلة دوران الموظفين

فرص عمل في تركيا, وظائف في تركيا, العمل في تركيا, شغل في تركيا,