فقدت وظيفتك، ماذا الآن؟

عندما يكون الاقتصاد غير مستقر أو في حالة تدهور ، من السهل جدًا على المحترفين الشعور بعدم الأمان بشأن وظائفهم والخوف من التسريح. لكن في الواقع ، تعاني العديد من الشركات ، بغض النظر عن الحجم أو الموقع أو المجال، من درجة معينة من تقليص حجمها والنتيجة هي: فقدان الموظفين لوظائفهم والبدء في البحث عن فرص جديدة. وبقدر ما قد تبدو الأمور شائكة ، فإن كونك عاطلاً عن العمل لا إراديًا لا يجب أن يُترجم إلى عذاب أو انعدام ثقة أو كراهية ذاتية. لم يكن التغيير خاليًا من المشاكل ، سواء على المستوى الشخصي أو المهني. ولكن مع خطة ما بعد التسريح الصحيحة ، يمكن أن تصبح عملية البحث عن وظيفة أقل إرهاقًا وأكثر إثمارًا ، بل وأكثر إمتاعًا ، مما كان متوقعًا.

تعرف على أهم 4 نصائح من خبراء التوظيف في موقع salamjobs.com لجعل خطة ما بعد التسريح من العمل لكل عامل محترف أكثر سلاسة وفاعلية.

النصيحة الأولى: تأكد من أنك مرتاح تمامًا لحقيقة أن التسريح من العمل ليس عار ولا جريمة

حتى المديرين التنفيذيين الأكثر خبرة وموهبة في بعض أكثر الشركات العالمية لم يتمكنوا من الحفاظ على أدوارهم خلال الموجة العالمية المتزايدة للتسريح من العمال. لست وحدك، فقد تأثر عدد هائل من المهنيين العاملين في جميع أنحاء العالم في مرحلة ما من حياتهم المهنية. لذا ، فإن أول شيء يجب معرفته والراحة معه هو أنك لست وحدك على هذا القارب.

النصيحة الثانية: وازن بين أموالك ومصاريفك

احسب المدة التي ستسمح لك فيها أموالك بالضبط بالبقاء بعيدًا عن الوظيفة البديلة. من الأهمية بمكان بالنسبة لك معرفة ذلك مبكرًا لتجنب المفاجآت والعقبات غير السارة في وقت لاحق. ضع في اعتبارك أن كونك على ميزانية لا يجب أن يكون عقابًا: انظر إليها بدلاً من ذلك كإجراء وقائي مؤقت يسمح لك بالتحكم بشكل أكبر في إنفاقك الشخصي والمنزلي طالما كنت في حاجة. سواء كنت تبحث عن وظيفة في تركيا ، ضع في اعتبارك أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت قبل أن تنغمس بشدة في دورك الجديد ، خاصة إذا كنت تستهدف الصناعات الأكثر تراجعًا. في غضون ذلك ، من غير المحتمل أن تتقلص تكاليف المعيشة مع انخفاض دخلك.

النصيحة الثالثة: قم بتقييم هدف حياتك المهنية

هل تعتبر وظيفتك المفقودة نوعًا من "وظيفة مدى الحياة" مقابل مسؤوليات الوظيفة ونطاق العمل؟ هل يمكنك اعتبار شركتك السابقة "صاحب عمل مدى الحياة" نوعًا من الشركات فيما يتعلق بثقافة مكان العمل وتركيز النشاط؟ أو هل تعتقد أن هذه هي الفرصة التي طال انتظارها لتغيير جذري في المسار الوظيفي؟ اخضع لاثنين من اختبارات التقييم الذاتي ، وقم بتشريح كل تفاصيل كل مهمة وظيفية استمتعت بها أو استاءت منها ، وافحص مجموعة المهارات الاستثنائية التي تمتلكها ، وتحدث إلى كل شخص تعرفه ممن يشغلون منصبًا يحتمل أن يثير اهتمامك للتعرف على الأمور الجانبية. التحرك المحتمل وما يستتبعه ذلك. بمجرد أن يتم إنجاز كل ما سبق ، ستكون في وضع مثالي لتحديد مكان صاحب العمل المستهدف والانخراط في خطة فعالة لتحقيق هدفك الوظيفي الذي اخترته.

النصيحة الرابعة: حدد أهداف التسريح من العمل

من الطبيعي أن يحق "للباحث عن عمل استباقي" الاسترخاء والراحة بعد يوم مثمر من البحث الجاد عن عمل. استرخِ بحكمة! لا تفوت فرصة الجمعة الأسرية أو تجمعات الأصدقاء أو الندوات المهنية إذا كنت ترغب في ذلك ، ولكن ضع في اعتبارك أن كل فرصة للتواصل يمكن أن تكون أيضًا فرصة عمل (أو فرصة توظيف في حالتك). قم بتسويق نفسك بذكاء كمحترف رفيع المستوى ، واحصل على جهات الاتصال المناسبة واعمل بشكل احترافي لمتابعة كل وعد ونقطة اتصال في اليوم التالي!

العمل الجاد يؤتي ثماره في نهاية المطاف، ومع التصميم والمتابعة المطلوبين ، يجب عليك ، قبل أن تعرف ذلك ، الانتقال مرة أخرى الذي نعتز به كثيرًا من باحث عن عمل استباقي إلى محترف تم توظيفه بنجاح! حظا سعيدا!

فرص عمل في تركيا, وظائف في تركيا, العمل في تركيا, شغل في تركيا,